1440 مشاركا وجوائز مالية قيمة في الدورة الاولى للبطولة الوطنية للمطالعة


يشارك نحو 1440 مترشحا لنهائي البطولة الوطنية للمطالعة في دورتها الاولى من رواد 434 مكتبة عمومية محلية وجهوية ومتنقلة وايضا بعض المؤسسات السجنية والاجتماعية باعمار تتراوح بين 06 و 80 سنة وذلك بمعدل 60 مشاركا خضع جميعهم لاختبارات شفوية وكتابية من قبل لجان جهوية تولت تقييم المترشحين اصحاب دفاتر مختلفة للمطالعة قبل الاعلان عن المتوجين في التصفيات النهائية.
وحسب ما افاد به الياس الرابحي مدير المطالعة العمومية بوزارة الشؤون الثقافية خلال لقاء اعلامي انتظم اليوم الخميس بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي فان « هذه التظاهرة تعتبر الاولى من نوعها في تونس والعالم وتندرج في اطار مشروع وطني لبناء الانسان في مختلف ابعاده المعرفية والتعليمية والوجدانية والتاهيلية وترسيخ قواعد الترغيب في المطالعة كسلوك ثقافي واجتماعي لدى مختلف الشرائح العمرية « .
واضاف ان الهدف ايضا « تشريك المكتبات العمومية في مختلف جهات البلاد في الحراك الثقافي واستثمار رصيدها من الكتب المقدر بنحو 8 ملايين كتاب لتطوير كفاءات القراء ومهاراتهم في التعليم وفي مختلف مجالات الحياة ».
وقد انطلقت التصفيات المحلية والجهوية للبطولة الوطنية للمطالعة منذ يوم 20 نوفمبر 2020 لتتواصل الى غاية 15 ماي الفارط قبل بلوغ التصفيات النهائية على المستوى الوطني وتنظيم الحفل الختامي المقرر يوم 11 جويلية 2021 بالقاعة المغطاة برداس ‘(ولاية بن عروس) للإعلان عن العناوين المدرجة في التصفيات النهائية وتوزيع الجوائز على الفائزين من مختلف الفئات العمرية.
من جهته اكد كمال البشيني المدير العام للكتاب ان « الدورة الاولى للبطولة الوطنية للمطالعة مراهنة حقيقية لتوطين فعل القراءة بالفضاء التربوي وبمختلف الفضاءات العامة ودعما للثقافة كمحرك للشعوب في اتجاه النماء والتطور والانفتاح على الاخر معرفيا وحضاريا ».
وأشار الى ان « التصفيات الاولية شملت العديد من العناوين بلغات العربية والفرنسية والانجليزية من خلال توجيه لجنة علمية تم انشاؤها للغرض اسئلة دقيقة وشاملة للمترشحين الذين اتموا قراءة الكتب المقترحة واغلبهم من الشباب واليافعين « .
هذا وقد تم تخصيص جوائز هامة للمتوجين في البطولة الوطنية الاولى للمطالعة من ذلك تخصيص الجائزة الاولى وقيمتها 5 ألاف دينار للشريحة العمرية المتوجة بكاس البطولة وتقديم 50 كتابا فيما بلغت القيمة المالية للجائزة الثانية 3 ألاف دينار والثالثة الفي دينار مع تخصيص 50 كتابا ايضا لكل شريحة عمرية متوجة وتقديم ميداليات ذهبية تحمل شعار البطولة لكافة المترشحين.

توقيت الإدراج

16:10  10.06.2021

آخر تحيين

16:24  10.06.2021





Source link